التحقيق الشرطي لمكافحة الإرهاب

 


يهدف عملنا في التحقيق الشرطي لمكافحة الإرهاب إلى مساعدة الأجهزة الأمنية الأردنية على فهم طبيعة ونطاق مخاطر الجرائم والاضطرابات والتطرف العنيف في الأردن، كما نساعد في تحديد مرتكبي الجرائم ونماذج سلوك المجرم.

يعمل فريقنا يدًا بيد مع الأجهزة الأمنية الأردنية في هذا المجال منذ العام 2014 وذلك بهدف تحسين التنسيق ومشاطرة المعلومات الاستخبارية بين الإدارات والأجهزة الأمنية. أمّا نقطة الارتكاز الأولى في عملنا فكانت التحقيق الجنائي وتحسين الأنظمة الموجودة من أجل التمكين من استخدام البيانات الجنائية بتنسيق مسبق هادف إلى معالجة قضايا جرمية محلية على نطاق أوسع.

ما زال فريقنا مستمرًّا في بناء قدرات جمع ومشاطرة المعلومات الاستخبارية في كافة الأجهزة الأمنية في الأردن. فقد قمنا بتحسين نطاق عملنا وفقًا لخارطة المخاطر الحالية، ونحن نركّز حاليًّا على تحسين الإجراءات التي يتم من خلالها جمع المعلومات وتحليلها واستخدامها في كافّة الأجهزة الأمنية قبل أي حادث حرج أو خلاله أو بعده أو استجابةً لتهديد معيّن.

على الصعيد التكتيكي، نقوم بتنفيذ مهامنا هذه من خلال مشروعين رياديين – الأول في المفرق والثاني في عمّان. كما أنّنا سوف نستمرّ في تطوير ميدان إدارة مسرح الجريمة كما سنقوّي طرق استخدام نظام القراء الآلية للوحات المركبات (ANPR) وذلك من أجل تطويره ليصبح أداةً للتحقيق.

InfoMgmt-46.jpg