الإدارة الفعَالة لمسارح الجريمة التي تتضمّن متفجرات

DSCF9352.jpg

إن الهدف من أي تحقيق جنائي هو جمع الأدلة التي يمكن تقديمها إلى السلطة القضائية.

لهذه الغاية، فإن الحكومات والأجهزة الأمنية في جميع أنحاء العالم تستثمر كميات كبيرة جدًا من الموارد لتعزيز العمليات التي تساهم في تحديد وتأمين وتحليل الأدلة التي يمكن استخدامها في المحكمة.

وينطبق الأمر على حكومة المملكة المتحدة التي فقد قامت من خلال "برنامج الحد من الصراعات ودعم الأمن والاستقرار" بتمويل مشروع فريق دعم الشرطة (PST) لدعم قدرات وإمكانيات مديرية الأمن العام في الأردن في سبيل تعزيز فعاليّة التحقيق بالجرائم الخطيرة، بما في ذلك الهجمات الإرهابية. وينصب تركيزنا بشكل خاص في هذا الإطار على إدارة مسرح الجريمة والتحقيق في مسارح الجريمة التي تتضمّن متفجرات.

وبالتعاون مع وحدة معالجة المتفجرات في مديرية الأمن العام، قام فريقنا بتصميم وتنفيذ تمرين عملي اشتمل على انفجار حقيقي تتبعه معاينة لمسرح الجريمة. وخلال التمرين، تم تكليف خبراء من وحدة معالجة المتفجرات وإدارة المختبرات والأدلة الجرمية بالدخول إلى مسرح جريمة وهمي، وجمع الحطام الناتج عن الانفجار، وجمع عينات من المنطقة المحيطة التي قد تحتوي على آثار من المتفجرات. وفي اليوم التالي، قام الفريق بتحليل العيّنات في المختبرات الجنائية التابعة لمديرية الأمن العام لتحديد نوع المتفجرات التي تم استخدامها. وقام خبراء المختبرات بإعادة تركيب العبوة الناسفة.

ومن شأن هذه الإجراءات أن تساعد المحققين في تحديد مصدر القنبلة، وهوية صانعيها، والمجموعات الإرهابية المسؤولة عن زرعها. وسوف تقوم مديرية الأمن العام بالدخول إلى قواعد بيانات محلية ودولية تُمكَنها من تبادل البيانات البيومترية والسجلات. ومن خلال هذا التبادل للمعلومات سيتمكّن خبراء وحدة معالجة المتفجرات وخبراء إدارة المختبرات والأدلة الجرمية من تحديد "الهويّة الجنائية" والبيانات الفنية للعبوة. كما أنهم سيقومون بالتحقُق ممّا إذا كان المشتبه به أو الأسلوب المتّبع مُرتبط بأي حوادث سابقة، وإذا كانت العُبوَة تحتوي على تكنولوجيا جديدة. بعد قيامهم بذلك، يقومون بتحديث قواعد البيانات ذات الصلة وفقاً لذلك.

في التمرين العملي، قامت السيدة كيم سيمبسون (والتي كانت تعمل سابقًا في مختبر المتفجرات الجنائية التابع لحكومة المملكة المتحدة كخبيرة جنائية ميدانية) بمشاركة خبراتها الواسعة في مجال التحقيق في الحوادث في المملكة المتحدة، وعلى المستوى العالمي. وقد قدّمت لمحات عن أفضل السُبُل في تحديد مسرح الجريمة وتأمينه، والتعرف على الأدلة وتأمينها، وتحليلها وإعداد تقارير الأدلة التي يمكن تقديمها إلى المحاكم لمُقاضاة المتهمين بارتكاب اعتداءات ذات طابع إرهابي.

Nick Newsom